اخواني الكرام هذه نبذه عن عشائر قبيلة العيسى في البادية الشمالية الاردنية.
ذكر القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) والسويدي في كتابه (سبائك الذهب) , حيث اجمعوا على ان قبيلة العيسى هي بطن من الفضل من عرب الشام من آل ربيعة من طيء.
وان منازلهم واماكن تواجدهم في شمال شرق الاردن , وفي جبل الدروز في سوريا منذ القدم وفي ابو الظهور شمال حلب وفي العراق. وتعتبر قبيلة العيسى من القبائل الاردنية القديمة والعريقة وقد استوطنت الاردن ايام الدولة العثمانية.
يطلق على قبيلة العيسى (بدو الشمال , وشيخهم سابقا هو الشيخ بدر بن ماضي) , ويوجد قسم من العشيرة في بلدة الصريح في محافظة اربد , وقسم اخر في الاغوار وفلسطين. اما القسم الاكبر من العيسى فقد استقر في منطقة البادية الشمالية في محافظة المفرق.
تتالف قبيلة العيسى من مجموعة عشائر كبيرة وهي :
1 - ) عشيرة السويلم
2 -) عشيرة العلي
3 -) عشيرة الحوته
4 -) عشيرة الحريز
5 - ) عشيرة الوطفه
اخي الفضيلي ان قبيلة العيسى ابرز افرها هم من يقطنون في البادية الشمالية في محافظة المفرق , لانه هناك تجمعهم الكبير.
واما كافخاذ التي تتفرع من هذه القبيلة وتسكن في مناطق مختلفة من الاردن فهنالك ,
عشيرة الماضي : في العقبة جنوب الاردن , ولهم فرع في حيفا في فلسطين .
عشيرة العيسى : الصريح في محافظة اربد.
عشيرة الايوبر : مع عرب الدعجة في منطقة طبرطبور شمال شرق عمان.
ابرز افخاذ قبيلة العيسى في البادية الشمالية :
عشيرة الماضي : هي بطن من قبيلة العيسى من الفضل من طيء. تعتبر عشيرة الماضي شيوخ قبيلة العيسى وكان الشيخ مجحم بن ماضي يمتلك سندات ملكية من الدولة العثمانية منذ عام 1917.
تتوزع عشيرة الماضي في ناطق البادية الشمالية في محافظة المفرق وفي بلدة الصريح في اربد وهناك قسم من عشيرة الماضي في العقبة وحيفا في فلسطين.
عشيرة الوطفة : عتبر الوطفة من العيسى من الفضل من طيء من الديار الحجازية . وويتفر من هذه العشيرة الزميلي , ومن الزميلي تتفرع بقيت افرع عشيرة الوطفه , والزملي يعتبر من الجدود المؤسسين لعشيرة الوطفة.
ومنازل الوطفة في المفرق وبصرى الشام في محافظة درعا في سوريا.
عشيرة الحوته : من العيسى من الفضل من طيء من ديار الحجاز.
هناك قسم منهم في بلدة الكرك جنوب الاردن , وفي درعا في سوريا يحملون نفس الاسم.
البصري / العجلان / العيسى : يعتبر بطن البصري من الحوت من العيسى من العلا من الديار الحجازية.
علي البصري هو جد بطن البصري. وهنالك فرع منهم في سوريا يطلق عليه ((العيسى).
النويران / السويلم / العيسى : النويران بطن من السويلم من العيسى وتعود تسمية "النويران " نسبة الى جدهم (نويران) الذي عقب خوعان.
تتواجد النويران في بلدة الدفاينة بمحافظة المفرق , وبلدة الصريح في اربد وهناك ابناء عمومة لفخذ النويران في سوريا تتبع النويران في الدفاينة.
ذكر القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) والسويدي في كتابه (سبائك الذهب) , حيث اجمعوا على ان قبيلة العيسى هي بطن من الفضل من عرب الشام من آل ربيعة من طيء. وان منازلهم واماكن تواجدهم في شمال شرق الاردن , وفي جبل الدروز في سوريا منذ القدم وفي ابو الظهور شمال حلب وفي العراق. وتعتبر قبيلة العيسى من القبائل الاردنية القديمة والعريقة البدوية الاصل وقد استوطنت الاردن ايام الدولة العثمانية. ,والقسم الاكبر منها الان في الدفيانة_ام السرب_الصريح_ والاغوار.الفلوجة في العراق .ولقد صارعت القبيلة اشرس قبائل المنطقة في ذالك الوقت للحفاظ على الهيبة والمكانة والسيادة حيث قال الشاعر رثعان بن ماضي العيسى في احدى الحروب مع قبيلة الروّله كثيرة العدد والعدّة ردا على احد شعرائها:
صدنا با الغرات ومرات ننصاد==ومن صاد با الغرات لازم يصادي
ولو المراجل حاشها كل من راد==ما صار بعيال الحمايل نوادي
ثانيا_بنو الفضل
((بنو الفضل هم بنو الفضل بن ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعر بن سعيد بن حرب بن الربيع بن غلفي بن حوط بن عمرو بن خالد بن سعيد بن عدي بن عمرو بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة
وجلهمة هو طيء جد الطائيين
ظهر بنو الجراح بداية الامر في البلقاء بالاردن والرملة بفلسطين واسسوا امارة لهم بين عامي 360 -420 للهجرة ثم غاب نجمهم حتى ظهر بنو ربيعة في زمن نور الدين زنكي ومن بعده ابنه الفضل وكانت لهم مكانة عالية عند زنكي وتولت عدد من المناصب
بالاضافة الى الفضل كان اخوته نابت ودغفل ومرا , ولكن ذرية الفضل كانت الاشهر فمنهم الامير مهنا الاول بن مانع بن حديثة بن عقبة بن الفضل , ومنهم جمار بن محمد بن ابوبكر بن علي بن حديثة بن عقبة بن الفضل
ومن عقب مهنا الاول مهنا الثاني بن عيسى بن مهنا الاول واخوانه حارث(ابنه قتادة بن حارث) وهبة ومحمد وحديثة وفضل وعيسى (من اعقابه مهنا وفضل ابنا عيسى) ومن ابناء مهنا الثاني كان احمد بن مهنا الثاني ))
يطلق على قبيلة العيسى (بدو الشمال , وشيخهم سابقا هو الشيخ بدر بن ماضي) والحالي(طلال بن ماضي)
اورد لكم ما تيّسر من ملوك وامراء قبيلة العيسى الفضلية الطائية وملوك الفضل بشكل عام
وارجو من الاخوة الكرام التدقيق في انسابهم فهناك اخطاء كثير وقع بها الكاتب ارجو من الاخوة التدقيق على هذا الموضوع لان الاخطاء لا تقف عند هذا الحد فقط بل ان الكاتب قد نسّب قبيلة العيسى والفضول بشكل عام الى آل يحيى من عبدة من شمر وتارة ينسب العيسى الى جذام القحطانية
فا ارجو من الاخوة المتعمقين بمواضيع النسب مراجعة هذا الكتاب ونصيحتنا بما هو مفيد فهذه ليست
مسئلة سهلة نستطيع تجاهلها .وان كل اخطاء الباحث هي في كتاب واحد .فكيف الكتب الاخرى وارجو من الاخوة ايضا مراجعة نسب العيسى في نفس الكتاب لاكتشاف الاخطاء با انفسكم ولكم من كل الشكر
1_مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعةمن طيء 630 هجري صفحة 475
امير عربان البادية البين الشام والعراق كانت ديار فضل بن ربيعة من حمص الى قلعة جعبر الى الرحبة آخذين على شقي الفرات واطراف العراق حتى ينتهي حدهم قبلة بشرق الوشمزاخذين يسارا
الى البصرة.ولّي مانع امرهم ايام الملك العادل ابي بكر بن ايوب وكتب له(تقليد شرف)بذالك على العادة
الجارية في تولي امثالهواستمر الى ان توفي
2_مهنّا الاول 660هـ صفحة 599_600
مهنّا بن مانع بن حديثة بن عقبة او(عصية)بن فضل بن ربيعة الطائي راس آل مهنّا من آل فضل
امراء البادية بين الشام والعراق ونجد تولى بعد وفاة ابيه سنة 630هجرية.حضر م المظّر(قطز)
قتال(هولاكو)ملك التتار سنة 658.فكافاه با انتزاع مدينة السلميّة من المنصور محمد بن محمود صاحب حماةوتسليمها اليه اقطاعا.وكانت منازل قومه على الاكثر من صحراء حلب وحماة وبعض اراضي الخابور وكانو اولي شوكة وصولة وكثيرا ماكنا نواب حلب وحماة ودمشق يستعينون بهم
على من عاداهم
3_عيسى بن مهنّا 683هـ صفحة 428
عيسى بن مهنّأ بن مانع بن حديثة شرف الدين الطائي امير آل فضل كان ينعت في بادية الشام(ملك العرب)ولاه الامارة الضاهر بيبرس وكانت حالة البادية ايام سلفه (علي بن حذيفة بن مانع)في فساد
فا اصلحها وارتفعت مكانته عند السلاطين في مصر فا استمر في امارته عشرين عام الى ان توفي وهو جد الامير عيسى بن فضل
4_مهنّا الثاني735 هـ صفحة 599
مهنّا بن عيسى بن مهنا الاول بن مانع الفضلي الطائي.ويلقب( حسام الدين)ويلقب (بسلطان العرب )
امير بادية الشام وصاحب (تدمر)وآل فضل من طيء القحطانية وقد ازداد عددهم با انضمام احياء يمانية
اليهم مثل.زبيد وهذيل اليمن ومذحج.ويتنقلون بين الشام والجزيرة ونجد طلبا لمراعي .وهم الذين كانو
يحفظون السابلة بين الشام والعراق وكانت امارة مهنّا بن عيسى بعد وفاة ابيه سنة 683هـ مات با القرب من سلميّة وقد اناف على الثمانين
5_احمد بن مهنّا 684_749 هـ صفحة 71 _ارجو التدقيق في نسبه واعطاء الاراء
احمد بن مهنّا بن عيسى بن مهنّا بن حديثة الطائي الثعلبي(نسبة الى ثعلبة بن سلامان وهم بطن من
جرى من بني ضنه من جذام القحطانية) امير عرب الفضل في بادية الشام وكانت لهم البادية من حمص
الى قلعة جعبر الى الرحبة اخذه على شقي الفرات قدم الى القاهرة واعتقله (طقزدمر)نائب الشام سنة
745هـ بدمشق ثم بصفد واطلقه الكامل( شعبان بن قلاوون) سنة 746هـ واعيد الى الى الامارة وعزل ثم اعيد الى انا توفي وكان جوادا وافيا با العهد وقيل ان ليس في اولاد مهنّا مثله في العقل والسكون
والديانة
6_نعير 808هـ صفحة 505
محمد بن حيار بن مهنا بن عيسى (شمس الدين)المروف بنعير امير آل فضل با الشام ولي الامرة بعد ابيه سنة777هـ وكان جوادا شجاعا مهيبا الا انه كان كثير الغدر والفساد له اخبار مع الملك الضاهر
برقوق وزار القاهرة مع يلبغا الناصري قتل في حلب وقد نيف عن السبعين وبموته انكسرت شوكة آل مهنّا
7-موسى بن مهنّا742هـ صفحة 602 ركز على نسبه واعطني رايك
موسى بن مهنّا بن عيسى بن مهنّا بن مانع بن فضل الطائي القحطاني:رئيس آل فضل من شمر الطائية
ويلقب( مظفّر الدين) ولي الامار بعد موت ابيه سنة 735 واستمر الى ان توفي بتدمر كان من اجلّ
ملوك العرب
8_عيسى بن فضل 744هـ صفحة 428
عيسى بن فضل بن عيسى بن مهنّا بن مانع شرف الدين من( آل فضل من ربيعة الطائية)امير عرب الفضل في بادية الشام وفلسطين ولي بعد موت ابن عمه (سليمان بن مهنّا)سنة 743ولم يكن اسعد حظا
من ابن عمه في طول المدة.مات با القدس
9_قارا بن مهنّا781هـ صفحة 445
قارا بن عيسى بن مهنّا.من امراء آل فضل فيبادية الشام والعراق آلت اليه الزعامة ومات با ار السر
من عمل حلب كان حسن السيرة
10_ حيار بن مهنّا777هـ صفحة 188
حيار ب مهنّا بن عيسى بن مهنّا من آل فضل من طيء القحطانية اكير بادية الشام الت اليه الامارة بعد موت اخيه فياض سنة762هـ وكان مواليا لسلاطين مصر والشام فنقض طاعتهم سنة 765وابتعد في
القفار يعيش وينهب وشفع به نائب حماة فعفى عنه وعاد الى ولائه ثم انتفض سنة770هـ وعاد سنة 775هـفعفوا عنه فا استقر الى ان مات
11_سيف بن فضل760هـ صفحة 257
هو سيف بن فضل بن عيسى بن مهنّا. كان شجاعا جوادا ولي امرة قومه عدة مرات اولها بعد موت اخيه عيسى بن فضل سنة 744هـ ومات قتيلا
12_سليمان بن مهنّا 477هـ صفحة 250
من آل فضل من ربيعة من طيء يلقب(علم الدين)امير عربان الفضل في بادية حمص والفرات استمر الى ان مات في سلميّة قيل ان في سيرته اساءات ومظالم
13_فياض بن مهنّا761هـ صفحة 443
فياض بن مهنّا بن عيسى بن مهنّا الفضلي من ربيعة من طيء القحطانية امير البادية ما بين سورية والعراق من آل فضل ولي الامرة بعد اخيه سنة 749هـايام الناص القلاووني ثم عزل با اخيه حيار وارسل الى الاسكندرية فسجن فيها واطلق سراحه ووقعت بينه وبين ابن عمه سيف الدين بن فضل
وقعة نواحي حلب وانتصر فيها فياض واعيد بعد مدة طويلة الى الامارة فدخل مصر وعاد منها با انعام واكرام ثم خشي من كائنة حدثت ففر الى العراق ومات هناك وكان علىالعموم سيء لالسيرة كما يزعم مترجموه
14_محمد بن عيسى 724هـ صفحة 541
ولقبه( شمس الدين) امير العرب في بادية الشام ورئيس آل فضل كان عاقلا حازما حسن الهيئة وله معارك مات في سلمية بليدة م اعمال حلب في ناحية البرية عن نيف وستين سنة
الأمير مهنا بن عيسى بن مهنا :
مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة التدمري أمير آل فضل من بني طي ولد بعد سنة 650 وكانت أولية هذا البيت من أيام أتابك زنكي وكان مرا بن ربيعة أخو فضل أمير عرب الشام أيام طغتكين وكان مهنا يلقب حسام الدين وكان ابن عمه أبو بكر ابن علي بن حديثة أميراً على العرب فاتفق أن الظاهر بيبرس قبل السلطنة رمته الليالي في بيوتهم فطلب من ابن علي فرساً فلم يعطه فرآه عيسى بن مهنا فتوسم فيه فضمه إليه وأعطاه فرساً وبالغ في إكرامه فلما تسلطن انتزع الإمرة من أبي بكر وأعطاها لعيسى ثم تأمر ولده مهنا هذا في أيام المنصور قلاون وكان معظماً خليقاً بالإمرة قال الشهاب محمود حضرت طرنطاي المنصوري وهو مخيم بالحزبة وعن يمينه مهنا هذا وعن يساره أحمد بن حجي أمير آل مرا فادعى أحمد بألف بعير أخذها عرب آل فضل من عربه فألح في المطالبة واحتد ورفع صوته ومهنا ساكت فلما طال الأمر قال طنطاي لمهنا يا ملك العرب ما تقول قال ما أقول نعطيهم ما ذكروا هم أولاد عمنا إن كانت لهم عندنا هذه البعران فهي حقهم وإن كان ما لهم شيء فما هو كثير إذا أعطيناهم هذا القدر فلما سمع أحمد هذا الكلام لم يعجبه وأطال القول في الاحتجاج والخصومة فقال له مهنا يا أحمد إن كان كلامك عليك هين فكلامي علي ما هوهين وهذه الأباعر أقل من أن يحصل فيها كلام أنا أعطيك إياها وقام فقال طرانطاي هكذا والله يكون الأمير وكان الأشرف قد غضب على مهنا بعد فتح قلعة الروم فأمسكه وسجنه وسجن أهله قال موسى بن مهنا كان عمي محمد بن عيسى حين حبسنا يدخل المرتفق فيطيل فيه فخرج يوماً وقال البشرى سمعت صائحة من النساء تقول واسلطاناه فلما كان من الغد أطلقوا ثم ندموا على إطلاق مهنا فأرسل إليه ليعود فامتنع ثم صار يقدم القاهرة وهو حذر ثم خدم الناصر لما كان بالكرك ولما ولي قراسنقر حلب زاره فيها مهنا وكان صديقه فأراه كتاب الناصر يأمره فيه بإمساك مهنا وتحالفا فلما فر قراسنقر بالغت عائشة بنت عساف زوجة مهنا في خدمته وكتب مهنا إلى الناصر يستعطفه على قراسنقر وغيره ممن فر فأرسل إليهم الأمان فلم يطمئنوا وتجهزوا إلى خربندا وكتب مهنا معهم إلى خربندا فقابلهم بالإكرام وخلع على سليمان بن مهنا وجهز لمهنا معه أموالاً جمة وخلعاً وأعطاه البلاد الفراتية وبلغ الناصر فغضب وأعطى الإمرة لأخيه فضل فتوجه مهنا إلى خربندا فأكرمه وقرر معه أمر الركب العراقي فأعطاه مهنا معه عصاه خفارة لهم وجهد الناصر أن يحضر إليه مهنا فصار يسوف به من وقت إلى وقت وفي طول المدة يرسل أخوته وأولاده والناصر ينعم عليهم بالأموال والإقطاعات وهم لا تنقطع وإذا ظهرت له نصيحة للمسلمين نبه عليها وأشار إليها وبادر الناصر لقبولها إلى أن كان في سنة 733 فتوجه مهنا من قبل نفسه إلى الناصر فأكرمه إكراماً زائداً ورده على أمرته إلى أن مات في ذي القعدة سنة 735 قال الذهبي كان مهنا وقوراً متواضعاً لا يحفل بملبس ديناً حليماً ذا مروءة وسؤدد وله من الأولاد موسى تأمر بعده وسليمان وأحمد وفياض وجبار وقارا وسعنة وغيرهم.
اقدم لكم هذه القصيدة التي مدح الشاعر فيها قبيلة العيسى وذكر اغلب عشائرها
للشاعر محمد عبود الماضي العيسى
بديت باسم الرحمن=نشر عدله با الميزان
اللي على الخلق شفقان=ربٍ عالي في سماه
شفت ربعٍٍ يجهلون=وعن العيسى يسألون
لاّي ملّه يردون=باالسنين الفايتاه
اسألو عنهم رثعان=يوم دوره با الاكوان
يدلهم با البرهان=با القول وفعل يمناه
العيسى لهم تاريخ=ما هي سوالف تشليخ
قبل صنع الصواريخ=الديره حنا حميناه
العواسى الاولين=با الشجاعة مذكورين
ولديرتهم فدّايين=فعل اهلنا ما ننساه
ما ننسى خشم الحماد=وفعل اهلناعا الميعاد
حموا لنا البلاد=با السّيوف المرهفاه
برقع والغوطة كونين=فعل اهلنا فعلٍٍ زين
يا ليتنا حاضرين=نفدي معهم با الحياه
ما ننسى ايام التّرب=والخشبه وقع به حرب
ما تسمع لغير الضرب=با الشبريه والقناه
نعم با العيسى جميع=سيوفهم لهن لميع
يا ويل اللي ما يطيع=با السنين الماضياه
قالوا عن المحّمود=مجسّرت القلب الشرود
قوّاله ماهو موجود=ومن اعدانا رويناه
الفعل عليه شهود=باالسياسة والبارود
مجحم وسع الحدود=ليته للجنه ماواه
لجيت بيوت القبلان=اهل فرسه من زمان
تشهد لهم الاكوان=من عصورٍٍ قديماه
اسويلم يا عيال العم=ليا لحقوا يجلون الهم
للمعادي مثل السم=نعم لاصار ملقاه
والحوته مجتمعين=اهل كرم واهل دين
للكرامه شرّايين=من سنينٍ فايتاه
الوطفة لانك جيت=نعم بهم ليا نخيت
والزميلي راع الصيت=ابو حامد من ينساه
الرويعي والمرغان=والشرفا وحسّيان
والغريّب هم ثروان=نعم يا رياد البناه
الحريز الاجاويد=نقالين البواريد
با اللوازم صناديد=اهل علومٍ بعيداه
نعم با العلي وكاد=عنهم ان كنت نشاد
منهم حنيف وجلاد=اهل رباعٍٍ فضيآه
نعم با العلي عموم=وبسمانا تقل نجوم
من عاداهم ما يقوم=ييسى من شوف الحياه
طلبت ربي البيت=يسامحني كاني زليت
على نبينا صليت=وختمناها با الصلاه
اماكن تواجد قبيلة العيسى وابرز شيوخها
تتواجد قبيلة العيسى بعدة مناطق عربية حكمت عليها هذه التفرقة
ليس من الزمن القريب بل ابعد من ذالك بكثير منذ ظهور الظاهر بيبرس
رحمه الله ومنذ ان ولى العيسى ملوكا على عرب الشام ومنذ الحروب في
العصور الغابرة الى يومنا هذا.الى ان استقرت قبيلة العيسى كما استقرت
باقي قبائل المنطقة على السلم والخير والمحبة.اما الاسباب التي كان لها
الاثر الاكبر في تفرقة قبيلة العيسى هي ترسيم الحدود الذي فرضته بريطانيا
والذي حكم على قبيلة العيسى وعلى غيرها من القبائل الشامية وباالاخص
الطائيةالفرقة وبعد الشقة كما هو الواقع في هذا الزمن( الاقشر)
اكبر معاقل قبيلة العيسى:
تقطن غالبية عشائر قبيلة العيسى الطائية في الاردن وتحديدا في البوادي الشمالية الشرقية
(أ)وتسكن عدة قرى تابعة لمحافظة البمفرق الصحراوية في البادية الشمالية الشرقية نعد منها:
1_الدفيانة...وجميع سكان هذه البلدة التي تقع على الحدود السورية من قبيلة العيسى
2_ام السرب..ونصف سكان هذه البلدة او اغلبهم من قبيلة العيسى وهي على بعد13كم عن محافظة المفرق
3_منشيةالقبلان..والقبلان فرع من الماضي من العيسى جميع سكانها من قبيلة العيسى
4_روضة الرويعي..والرويعي فرع من العلي من العيسى
(ب)عشائر تتبع قبيلة العيسى الطائية وتسكن بقرى تابعة لمدينة اربد:
1_الصريح...وهي قرية كبيرة تجمع اكثر من 40 عشيرة كبيرة من ابرزها العيسى
2_ دير ابي سعيد...ويحوي حوالي عشرة الالاف نسمة من قبيلة العيسى الطائية
(ج)العقبة...وتحوي عددا من ابناء فرع الماضي من عشيرة العيسى
(د)عمان__1_وهناك حيث يعيش ابناء قبيلة العيسى او فرع منهم مع ابناء قبيلة الدعجّة
وهم فرع الاوبير
(هـ)عمان_اليادودة_الغريّب فرع من الثروان من العيسى يقيمون مع عشيرة الخضير من قبيلة بني صخر الطائية
وغيرهم ممن لاتحضرني اسمائهم واماكن تواجدهم
واما ابرز شيوخ قبيلة العيسى في الاردن المعاصرين
1_طلال بن صيتان بن مجحم بن سليمان الماضي
2_عطالله بن سايج بن جلاد العلي
3_عيد بن شيحان بن عياط بن حبيلان الحريز
==================================================
العيسى صقور حرة